التمکين Empowerment بوصفه مدخلا لتعزيز السلوک الإبداعي للعاملين بالمکتبات الجامعية دراسة تطبيقية في المکتبة العلمية المرکزية لجامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المکتبات والمعلومات کلية الآداب – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الدور الذي يلعبه التمکين بأبعاده في تعزيز السلوک الإبداعي بأبعاده للعاملين بالمکتبة العلمية المرکزية لجامعة الإسکندرية، بوصفها نموذجًا للمکتبات الجامعية لما لها من دور کبير في المجتمع الجامعي،  وذلک من خلال تحليل أثر التمکين بأبعاده کمتغير(مستقل) في السلوک الإبداعي بأبعاده کمتغير (تابع) للعاملين، والوقوف کذلک على مدى تطبيق التمکين، ومستوى السلوک الإبداعي للعاملين بالمکتبة المبحوثة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة بالاعتماد على أداة الاستبيان، وتطبيق مقياس ليکرت ذي ثلاث درجات للحصول على إجابات المبحوثين على الاستبيان،  والاعتماد على المتوسط الحسابى ومعامل ارتباط "بيرسون"، ومعامل الانحدار، وأظهرت نتائج الدراسة: ارتفاع مستوى التمکين ومستوى السلوک الإبداعي لدى العاملين بالمکتبة، مع وجود ارتباط قوي ذي دلالة معنوية بين درجات أبعاد التمکين ودرجات أبعاد السلوک الإبداعي. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي للتمکين على السلوک الإبداعي للعاملين بالمکتبة، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها: ضرورة حرص المکتبة على تدعيم ومساندة والحفاظ على الأبعاد المرتفعة للتمکين والسلوک الإبداعي للعاملين بالمکتبة، مع إعادة النظر في السياسة المطبقة للتمکين بالمکتبة لإصلاح جوانب القصور في بعض أبعادها نظرًا لتأثيرها في بعض أبعاد السلوک الإبداعي للعاملين، مع ضرورة توفير ورش العمل والدورات التدريبية لتوعية وتثقيف العاملين بالمکتبة والقيادات بها بأهمية التمکين والدور الذي يلعبه في تعزيز وتنمية السلوک الإبداعي، وأن التمکين لا يؤدي إلى فقدان المدراء بالمکتبة لسلطاتهم ومناصبهم الإدارية.
 

الكلمات الرئيسية