الرقابة ودورها في تحسين أداء المكتبات المدرسية المصرية من وجهة نظر الأخصائيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات- كلية الآداب- جامعة أسوان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع عملية الرقابة في المكتبات المدرسية المصرية، ودورها في تحسين الأداء بها، من وجهة نظر الأخصائيين، متخذةً محافظة المنوفية نموذجا لها؛ فاتبعت المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على: استبيانٍ وُزِّعَ على عينة عشوائية بسيطة تتكون من150 أخصائيًا، ومقابلاتٍ شخصية مع عدد من الأخصائيين وموجهي المكتبات والمتابعين بإدارتي شبين الكوم وتلا التعليميتيْن، وتحليل مضمون: لائحة المكتبات المدرسية، والنشرات والتعليمات الخاصة بأعمال المكتبة المدرسية أو الرقابة(المتابعة)، وبعض نماذج تقييم الأداء، وتقارير الزيارات الرقابية، وتوصلت إلى عدة نتائج أبرزها: يتولى الرقابة على المكتبات المدرسية المصرية16جهة، تتنوع بين: رقابة ذاتية(أخصائي المكتبة)، ورقابة داخلية( مثل: لجنة المكتبة، ومدير المدرسة، وتوجيه المكتبات، ولجان المتابعة وتقويم الأداء، وغيرها)، ورقابة خارجية(مثل: رئيس مجلس المدينة، والجهاز المركزي للمحاسبات، وهيئة الرقابة الإدارية)، ويرى28.7%من الأخصائيين أن الرقابة تساعد في تحسين أداء المكتبات المدرسية، في حين يرى71.3%منهم أنها لا تساعد في ذلك، وأوصت الدراسة بأن يتولى خبراء المكتبات والمهنيون، تحليل اتجاهات الانحرافات والفساد في العمل، لوضع أطر قانونية وأخلاقية تنفيذية لمواجهته ومنعه، وأن تركز رقابة المكتبات في الأعمال لا الأفراد، وتكون إيجابية علاجية، وحاسمة تعالج الانحرافات والمشكلات فور حدوثها، لئلا تتفاقم.

الكلمات الرئيسية