المنصة التعليمية لبرنامج الزمالة الطبية المصرية المتاحة على بنك المعرفة المصري: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات المعلومات - كلية الاداب - جامعة طنطا

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل وتقييم المنصة التعليمية لبرنامج الزمالة الطبية المصرية المتاحة على بنك المعرفة المصري لاستكشاف عناصر القوة ومواطن الضعف الموجودة بها وفقًا للمعايير الدولية، والتعرف على أنماط استخدام المتدربين ببرنامج الزمالة الطبية المصرية، وكذلك دوافع استخدام المتدربين، و قياس مدى قدرة المنصة على تلبية احتياجاتهم المعلوماتية، ثم رصد المعوقات التي تحول دون إفادتهم من المنصة، وأخيرًا تقديم المقترحات التي من شأنها تطوير المنصة، وتحسين سبل الإفادة منها على النحو الأمثل، واستُخدم منهج دراسة الحالة، والاعتماد على أدوات لجمع البيانات تمثلت في: قائمة المراجعة، والمقابلة الشخصية، والاستبيان الموجه لعينة الدراسة التي بلغت (406) متدربين حتى مايو 2023، وانتهت إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: كان مجال "المحتوى" هو أكثر مجالات التقييم استيفاءً وفقًا للمعايير، وتستوفي المنصة نسبة80.75 % من إجمالي مؤشراته، يليه مجال التصميم بنسبة 66.67%، ثم مجال الوظيفية بنسبة 51.85%، ثم مجال سهولة الاستخدام بنسبة 51.67%، وكان مجال الخدمات أقل المؤشرات تحققًا بالمنصة بنسبة 48.33%، وتعد "مشاهدة الفيديوهات التعليمية” أهم دوافع  بنك للأسئلة" في مقدمة المعوقات التي تواجه مستخدمي المنصة  بنسبة ( 95.19%، واقترحت الدراسة عدة توصيات من أبرزها ما يلي: توفير بنك للأسئلة على أن يغطي كافة التخصصات ويٌحدَّث بصفة منتظمة، والخصوصية في الإعلان عن النتائج الدراسية لكل متدرب على حسابه الشخصي، واستخدام برنامج لإنشاء الفصول الافتراضية على المنصة نفسها، وما يترتب على ذلك من الانتظام في رفع روابط  المحاضرات واستكمال تسجيلاتها.

الكلمات الرئيسية