انعكاسات تطبيق حوكمة البيانات في المؤسسات الحكومية العُمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المكتبة الرئيسية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان

2 كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الانعكاسات الإدارية والرقمية والفنية على تطبيق حوكمة البيانات في المؤسسات الحكومية العٌمانية. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي لتحقيق أهداف الدراسة، واستخدمت المقابلات شبه المقنَّنة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي تألفت من سبع مؤسسات حكومية، وشركة حكومية واحدة في السلطنة.
أظهرت نتائج الدراسة أن الانعكاسات الإدارية لتطبيق حوكمة البيانات تمثلت في دورها الفاعل في صنع قرارات صحيحة وذات جودة، كما تُسْهِمُ في تأسيس قيمة تنافسية لسلطنة عُمان، وتعزيز مكانتها في المنظمات العالمية. وأشارت إلى أن الانعكاسات الرقمية تمثلت في أن حوكمة البيانات تمثل حجرَ الأساس نحو التحوُّل الرقمي في سلطنة عُمان، وتُسْهِمُ في تسريع التحوُّل الرقمي وتنظيمه، وفتح فرص واسعة للمؤسسات للإستفادة من التقنيات المتطورة التي تعتمد على تعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي وبرمجة التقنيات ويرفع نسبة دقتها وصحة قراراتها المعتمدة على البيانات. كما أوضحت النتائج دور الأطر التشريعية وسياسات حوكمة البيانات في ضمان الالتزام بحفظ خصوصية البيانات، وحمايتها كإنعكاسات فنية على المؤسسات.
أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة استراتيجية لتطبيق حوكمة البيانات تَتَّبِعُها المؤسسات والشركات الحكومية في سلطنة عُمان، والاستفادة من تجارب المؤسسات الحكومية التي قطعت شوطًا في حوكمة البيانات؛ منها: شرطة عُمان السلطانية، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والعمل على تعميم هذه التجارب على باقي المؤسسات الحكومية.

الكلمات الرئيسية