دور المكتبات الأكاديمية في تعزيز ريادة الأعمال الرقمية بمصر : دراســـــــــــة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق ريادة الأعمال الرقمية في المكتبات الأكاديمية في مصر، والتعرف على المهارات والأدوات الرقمية اللازمة لتطوير ريادة الأعمال الرقمية، وعرض المبادرات العالمية والعربية في التحول إلى مجال ريادة الأعمال الرقمية، والتعرف على متطلبات التوظيف لأمناء مكتبات ريادة الأعمال الرقمية، ودراسة الفرص والتحديات في ممارسات ريادة الأعمال الرقمية، والتعرف على التوجهات المستقبلية والتطورات المقترحة لدعم ريادة الأعمال الرقمية في المكتبات الأكاديمية، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني، وكان الاستبيان الأداة الرئيسية للدراسة الذي وجه إلى مديري وحدات المكتبة الرقمية بالمكتبات الأكاديمية، والعاملين فيها، وكان عددهم (141)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: جاء في الترتيب الأول: (قاعدة بيانات الكتب الرقمية) من الأدوات الرقمية الأكثر استخدامًا في المكتبات الرقمية بنسبة (34.0)%، وتوصي الدراسة بضرورة تعليم العاملين في المكتبات الأكاديمية كيفية استخدام الأدوات الرقمية وتعلم مهارات ريادة الأعمال الرقمية.

الكلمات الرئيسية