دور المکتبات المدرسية فى دعم التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة بما يخدم تحقيق أهداف التنمية المستدامة2030:دراسة ميدانية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المکتبات المدرسية بمحافظة الإسکندرية فى دعم التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة بما يخدم تحقيق أهداف التنمية المستدامة2030:دراسة ميدانية تحليلية،من خلال دراسة مدى معرفة أخصائيي المکتبات المدرسية محل الدراسة بأهداف التنمية المستدامة،ودور المکتبات المدرسية وما تقدمه من خدمات وأنشطة تساهم فى دعم التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة؛تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى تحديد المهارات المطلوب توفرها فى أخصائي المکتبات المدرسية والتى تساهم فى دعم التعليم الجيد،کذلک رصد التحديات التى تواجهها المکتبات المدرسية فى دعم التعليم الجيد،وتقديم الحلول الممکنة التى تساعد المکتبات المدرسية فى ظل الظروف الحالية على دعم أهداف التنمية المستدامة خاصة التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة،وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الميدانى؛من أجل جمع البيانات والحقائق عن موضوع الدراسة عن طريق:المقابلات الشخصية،والاستبيان الذى يغطى الجوانب الأساسية فى الدراسة،حيث تم توزيعه على عينة عشوائية من أخصائيي المکتبات المدرسية بمحافظة الإسکندرية من خلال جروب توجيه عام المکتبات بالإسکندرية على فيس بوک؛ لجمع البيانات اللازمة للدراسة منهم،وقد تم معالجة البيانات عن طريق التحليل الإحصائى باستخدام برنامج spssوکان من أهم نتائج الدراسة:أن معرفة أخصائيي المکتبات المدرسية بأهداف التنمية المستدامة متوسطة،کما اتضح أن أکثر الخدمات التى يتم تقديمها هى"توفير مصادر المعلومات المتنوعة"،و"مساعدة التلاميذ على تنمية المهارات التى تمکنهم من أن يصبحوا قراء مدى الحياة"،أما أکثر المهارات التى يجب توفرها من وجهة نظر أخصائيي المکتبات المدرسية محل الدراسية هى"مهارة جذب التلاميذ لحب القراءة"،ومن أکثر التحديات التى تواجههم"قلة المصادر الإلکترونية بالمکتبة"
وتوصى الدراسة بضرورة الاهتمام بعقد الندوات وورش العمل التى تعرف بموضوع التنمية المستدامة وأهدافها

الكلمات الرئيسية