منصّات التدريب عن بُعد في مجال المکتبات والمعلومات: الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 repeated 16 st- Sarayat Maadi

المستخلص

يتناول هذا البحث منصّات التدريب عن بُعد في مجال المكتبات، والمعلومات الموجودة في الوطن العربي التي تقدم دورات تدريبية إلكترونية في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والأرشيف، وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم ما تقدمه لخدمة المهنيين، وكذلك الوقوف على مزاياها وعيوبها، وكذلك دراسة المتطلبات: (البشرية – المادية - التقنية - الأكاديمية) في منصّات التدريب عن بُعد، وطرق الدعاية والإعلان الخاصة بكلٍ منها.
ومن أبرز ما خَلُصت إليه تلك الدراسة أنّ أفضل الإجراءات والمعايير الموصَى بها، لعقد وتنفيذ الدورات الإلكترونية ودور منصّات التدريب لم تلق الاهتمام المطلوب، وكشف تقييم منصّات التدريب عن بُعد الموجودة عن وجود قصور في تقديم الدورات التدريبية الإلكترونية المجانية من قِبل المدرِّبين والمتدرِّبين أيضا، وكذلك منصّات التدريب، وغياب الشق الإعلامي والأكاديمي لعقد وتنفيذ الدورات التدريبية الإلكترونية، وتم الوقوف على بعض نقاط الضعف والقصور لدراستها، ومحاولة تفادي ذلك القصور عند إنشاء منصّة مستقلة للتدريب الإلكتروني لأخصائيّي  المكتبات والمعلومات في الوطن العربي.
وتوصي الدراسة بضرورة تحديد المعايير الخاصة بالتدريب الإلكتروني، ودراسة أداء منصّات التدريب عن بُعد، والتعرُّف على ممارساتها وما تشمله من نقاط قوة يجب الأخذ بها، أو ما يواجهها من نقاط ضعف يجب معالجتها وتحسينها لضمان نجاح دور تلك المنصّات في تقديم أفضل الدورات الإلكترونية، دون عوائق فنية أو تقنية أو إدارية تظهر في تلك المنصّات، وأن تحقق تلك المنصّات أهدافها وتلائم متطلبات واحتياجات المتدرِّبين.

الكلمات الرئيسية