التعلم الآلي واستخراج البيانات الببليوجرافية من المواد النصية: نموذج مقترح للمواد النصية باللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتبة الفجيرة الرقمية، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

في الآونة الأخيرة ذاع وانتشر مصطلح الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، کالتعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية ورؤية الحاسب الآلي، واستخدم في العديد من القطاعات، ونتج عنه تطوير في الأعمال من حيث الأداء والسرعة والجودة، هذا التطوير امتد أيضًا إلى المکتبات ومراکز المعلومات باعتبارها مؤسسات تقدم خدمات معرفية، ويلقي البحث الضوء على عملية استخراج البيانات الببليوجرافية من مصادر المعلومات وبخاصة المواد النصية التي تتضمن (الکتب والمقالات العلمية)، و يَعِد البحث تشجيعًا لمؤسسات المعلومات ومؤسسات صناعة المعرفة وبالتحديد الناشرين والمکتبات ومراکز المعلومات على تبني استخدام أدوات استخراج البيانات الببليوجرافية، ويوفر النموذج المقترح إطارا عاما لاستخراج البيانات الببليوجرافية من مصادر المعلومات – النصية – العربية، وتسهيل عمل المفهرسين وليس إلغاء دورهم کاملًا، وإن کان من الممکن أن تحجم التقنية من دور المفهرس، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي  التحليلي لتوضيح ماهية الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته، والتعريف بماهية الفهرسة الوصفية، وتوضيح دور الناشر في عملية إنشاء التسجيلات الببليوجرافية، والاستفادة من إمکانات التعلم الآلي في استخراج البيانات الببليوجرافية من مصادر المعلومات النصية، وتضمنت الدراسة عرضا لبنية ومکونات النموذج المقترح لاستخراج البيانات الببليوجرافية خروجًا من ذلک بعدد من النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية