دور الحوسبة ﺍﻟﺴﺤﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ تطوير خدمات المعلومات في المکتبات الأکاديمية: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسيّة- الهيئة العامّة للتعليم التطبيقي والتدريب (دولة الکويت)

2 کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (الکويت)/ مستشار المخطوطات بإدارة المخطوطات والمکتبات الإسلامية

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع الحوسبة السحابية، ودورها في تطوير خدمات المعلومات في المکتبات الأکاديميةمن خلال التعرف على واقع استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في المکتبات الأکاديمية، ومدى تأثيرها في تطوير ما تقدمة هذه المکتبات من خدمات، وأيضًا معرفة مميزات استخدام تلک التطبيقات، وتحديات الاستفادة من تطبيقها في هذه المکتبات.
غطت الدراسة المکتبات المرکزية لعدد من الجامعات وهي: المکتبة المرکزية لجامعة القاهرة، مکتبات جامعة الکويت، مکتبات جامعة شمال تکساس.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على خصائص مجتمع الدراسة من خلال أسئلة وجهت لمسئولي مکتبات الدراسة للتعرف على مدى تأثير استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فيما تقدمة المکتبة من خدمات معلومات، وقد اعتمدت الدراسة على قائمة المراجعة کأداة أساسية للحصول على البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة بجوانبها المتعددة.
توصلت الدراسة إلى أن أهم مميزات استخدام الحوسبة السحابية هي توفير المساحات التخزينية الکبيرة لاستيعاب أوعية المعلومات التقليدية، والإلکترونية على السواء، وأن أمن البيانات، وحماية حقوق الملکية الفکرية، والخوف من ضياع البيانات تمثل أهم تحديات تطبيق تقنيات الحوسبة السحابية في المکتبات الأکاديمية.
من توصيات الدراسة: ضرورة استفادة المکتبات العربية من برامج وتطبيقات الحوسبة السحابية بهدف تطوير خدماتها المعلوماتية لتلبية احتياجات المستفيدين المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية