تصميم بيئة تدريب إلکترونية تشارکية قائمة على نمطي الاستقصاء الحر/الموجه وأثرها في تنمية بعض کفايات إدارة البيانات الضخمة Big Data لدى اختصاصيي المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 قسم المکتبات والمعلومات کلية الآداب – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تصميم بيئة تدريب إلکترونية تشارکية عبر منصة Schoology قائمة على نمط الاستقصاء الحر/الموجه وأثرها في تنمية بعض کفايات إدارة البيانات الضخمة Big Data لدى اختصاصيي المعلومات، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لتحديد فاعلية نمطي الاستقصاء الحر/الموجه، وتم اختيار عينة البحث الحالي بطريقة عشوائية من اختصاصيي المعلومات بجامعة أم القرى، بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018م؛ وعددهم (44) اختصاصيًّا، وتم تقسيم العينة لمجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط الاستقصاء الحر، وعددهم (21) اختصاصيًّا، المجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام نمط الاستقصاء الموجه، وعددهم (23) اختصاصيًّا، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فرق بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي، کما تم التوصل لوجود فرق بين متوسطي درجات الاختصاصيين لصالح المجموعة التجريبية الثانية في الأداء المهارى، وفي ضوء ذلک أوصي الباحثان بالاستفادة من الاستقصاء الموجه وذلک لتسهيل وتحسين الممارسة التعليمية.

الكلمات الرئيسية