سعت الدراسة للتعرف علي مدي دراية أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعات جنوب الصعيد بالعلم المفتوح ومدي تطبيق ممارساته، كما هدفت إلي تحديد دوافع ومتطلبات التحول نحو العلم المفتوح ومدي توافر القيم الأساسية والمبادئ التوجيهية واستراتيجيات دعم العلم المفتوح التي نادت بها توصية اليونسكو، كما سعت للكشف عن فوائد وتحديات العلم المفتوح ومقترحات تطبيقه، وآليات الحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية في ظل العلم المفتوح، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من 312 عضو هيئة تدريس من جامعات (سوهاج – جنوب الوادي – الأقصر – أسوان)، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها: أن أكثر من نصف العينة على دراية متوسطة بالعلم المفتوح بنسبة استجابة بلغت 53%، 40% من عينة الدراسة يشاركون أحيانًا في نشر أبحاثهم العلمية عبر منصات الوصول المفتوح، كما أن أكثر الطرق التي تتبعها عينة الدراسة في النشر العلمي الحر لإثراء العلم المفتوح هو النشر في المجلات العلمية الحرة ذات الوصول المفتوح حيث حصلت علي أعلي نسبة استجابة بلغت 49.09%، وقد أوصت الدراسة بنشر ثقافة العلم المفتوح بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ودمج مفاهيم العلم المفتوح وممارساته في برامج التدريب وتنمية القدرات لأعضاء هيئة التدريس.
عبد الحکيم, إيمان. (2025). تعزيز ثقافة العلم المفتوح بين أعضاء هيئة التدريس بجامعات جنوب الصعيد في ضوء توصية اليونسكو. المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات, 7(23), 39-85. doi: 10.21608/jslmf.2024.318679.1222
MLA
إيمان عبد الحکيم. "تعزيز ثقافة العلم المفتوح بين أعضاء هيئة التدريس بجامعات جنوب الصعيد في ضوء توصية اليونسكو", المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات, 7, 23, 2025, 39-85. doi: 10.21608/jslmf.2024.318679.1222
HARVARD
عبد الحکيم, إيمان. (2025). 'تعزيز ثقافة العلم المفتوح بين أعضاء هيئة التدريس بجامعات جنوب الصعيد في ضوء توصية اليونسكو', المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات, 7(23), pp. 39-85. doi: 10.21608/jslmf.2024.318679.1222
VANCOUVER
عبد الحکيم, إيمان. تعزيز ثقافة العلم المفتوح بين أعضاء هيئة التدريس بجامعات جنوب الصعيد في ضوء توصية اليونسكو. المجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات, 2025; 7(23): 39-85. doi: 10.21608/jslmf.2024.318679.1222