استخدام أساليب التعلم الآلي لتطوير أداء المكتبات: دراسة استكشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

يعد تطبيق أساليب التعلم الآلي في المكتبات اتجاهًا ناشئًا جذب انتباه الممارسين والأكاديميين الذين حاولوا استخدام تطبيقاته المتنوعة لتطوير عمليات المكتبة وخدماتها، لذا جاءت هذه الدراسة لتهدف للتعريف بمجال التعلم الآلي بصفته واحدًا من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي ، واستكشاف أساليبه وآلية عمله، في محاولة لتوظيف أدواته ونماذجه المتاحة والداعمة للغة العربية لتطوير عمليات وخدمات المكتبة المختلفة ، ومن هنا تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها دراسة استكشافية تحاول رصد كيفية توظيف أساليب التعلم الآلي ونماذجه المتنوعة والداعمة للغة العربية لتطوير أداء المكتبات، ومن ثم يمكن للمكتبات العربية على اختلاف أنواعها استخدامها والاستفادة منها لتسريع إنجاز أعمالها وتطوير الخدمات التى تقوم بتقديمها للمستفيدين منها، وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها؛أن استخدام أساليب التعلم الآلي في المكتبات هو البداية الجديدة وسيبشر بثورة في عمليات المكتبة وخدماتها حيث يمكن استخدام أدواته ونماذجه لبناء وتنمية مجموعات المكتبة، وتطوير العمليات الفنية والمساعدة في استخراج الميتاداتا والبيانات الببليوجرافية، وإنشاء رؤوس الموضوعات، بالإضافة إلى تطوير عمليات البحث والاسترجاع وتقديم خدمات متنوعة ومخصصة للمستفيدين.

الكلمات الرئيسية