استخدام الإنفوجرافيك في التحصيل الأكاديمي للطلاب ذوي الهمم: دراسة تجريبية The use of Infographics in the academic achievement of students of determination: an experimental study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمات المکتبات والمعلومات کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة قناة السويس

المستخلص

استخدام الإنفوجرافيك في التحصيل الأكاديمي للطلاب ذوي الهمم: دراسة تجريبية
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير استخدام الإنفوجرافيك في تنمية التحصيل الأكاديمي للطلاب ذوي الهمم في مقرر خدمات المعلومات. والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (40) من الطلاب ذوي الهمم الملتحقين بالفرقة الثانية بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة قناة السويس، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية ( 20 ) طالبًا, درست باستخدام الانفوجرافيك، والأخرى ضابطة ( 20 ) طالبًا, درست بالطريقة التقليدية. وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. واستخدام تقنية الإنفوجرافيك في تدريس الوحدة الدراسية في مقرر خدمات المعلومات؛ أدى إلى تحسين استيعاب الأفكار والمعلومات والمفاهيم لدى الطلاب ذوي الهمم.
الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك، التحصيل الأكاديمي، الطلاب ذوي الهمم، خدمات المعلومات

الكلمات الرئيسية