توأمة علم البيانات مع علم المعلومات بمدارس علم المکتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة – جامعة تيانجين الاعتيادية تيانجين – الصين

2 قسم علم المعلومات کلية الآداب – جامعة عين شمس – مصر / کلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات - جامعة أم القرى - السعودية

المستخلص

الهدف: يقدم علم البيانات Data Science، باعتباره تخصصًا مستحدثًا، اتجاهات تعليمية جديدة وحيويَّة في مدارس علم المکتبات والمعلومات في الوقت الراهن، ومع ذلک لا يزال الغموض يکتنف کيفية ارتباطه بعلم المعلومات في مدارس علم المکتبات والمعلومات، وتسعى هذه الورقة إلى مناقشة هذه القضية وبلورتها.
التصميم والمنهجية والتوجيه: تم تحليل البيان الخاص برسالة وطبيعة کلٍ من: علم البيانات وعلم المعلومات من خلال مراجعة العمل القائم في کلا التخصصين، ووضع تسلسل هرمي للبيانات، والمعلومات، والمعرفة، والحکمة Data - Information - Knowledge - Wisdom (DIKW). لقد تم التفکير في الطرق التي تستحضر من خلالها نظريات علم المعلومات الرؤى، والأفکار الجديدة، وإلقاء ضوءٍ جديدٍ على أساسيات علم البيانات.
النتائج: يعتبر تخصصا علم البيانات وعلم المعلومات بمثابة التوأم من حيث الطبيعة، وتتماشى رسالة علم البيانات وطبيعته مع رسالة علم المعلومات وطبيعته، فکلاهما يتداخل مع الآخر ويشارکه نفس الاهتمامات إلى حدٍ بعيد، وفضلًا عن ذلک فبمقدور کلٍ منهما أن يکمِّل الآخر ويتممه. ويتعين على مدارس علم المکتبات والمعلومات Library and Information Science (LIS) السعي إلى إحداث نوعٍ من التکامل بين کلا العلمين، وتحقيق البراعة المؤسسية. ويمکن لعلم المعلومات تقديم مساهمات متميزة للبحث في مجال علم البيانات بما في ذلک مفاهيم: البيانات، وضبط جودة البيانات، واختصاصي مکتبات البيانات، ونظرية الثنائية. ومن الأهمية بمکان طرح نظرية الوثيقة في علم البيانات باعتبارها الاتجاه الواعد للوصول إلى علم معلومات متحد؛ ومن ثم التغلب على مشکلة تقسيم التخصص.
الأصالة والأهمية: قد تسهم نتائج هذه الورقة في إحداث التکامل بين: علم البيانات وعلم المعلومات في مدارس علم المکتبات والمعلومات LIS، ومدارس المعلومات iSchools. ويُعد ذلک من القيم الاستثنائية المهمة لتطوير مدارس علم المکتبات والمعلومات، والارتقاء بها لمواکبة عصر البيانات الضخمة Big Data.

الكلمات الرئيسية