البيانات الضخمة والتکامل المعرفي في المکتبات الوطنية: مکتبة الکويت الوطنية أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (الکويت)/ مستشار المخطوطات بإدارة المخطوطات والمکتبات الإسلامية

المستخلص

شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية تطورًا کبيرًا في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات نتج عنه زيادة کبيرة في کمية البيانات الرقمية، والتي تعرف باسم "البيانات الضخمة".
وتسعى هذه الورقة لتعرف المقصود بالبيانات الضخمة، وأنواعها، ومصادرها، ومتطلبات إدارتها، ومجالات الاستفادة منها، وتحديات استثمارها، وأيضا التکامل المعرفي وأشکاله، ومداخله، ومزايا تحقيقه في مکتبة الکويت الوطنية. وفي سبيل ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
ومن أهم نتائج الدراسة أن البيانات الضخمة تسهم في تحسين أداء بعض الخدمات، کما تسهم في دعم اتخاذ القرار، إضافة إلى النقص الکبير في الموارد البشرية المتخصصة في إدارة البيانات الضخمة، وغياب البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل العاملين في إدارة البيانات الضخمة لتحقيق التکامل المعرفي.
من أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة تجهيز البرامج التدريبية المتخصصة لتأهيل العاملين لإدارة البيانات الضخمة وتحقيق التکامل المعرفي، والاعتماد على حزمة من القوانين والتشريعات الموثقة لضمان سير العمل والحفاظ على أمن البيانات وخصوصيتها.

الكلمات الرئيسية