تسويق الدوريات المطبوعة باستخدام تقنية "رمز الاستجابة السريعة QR code" : دوريات قسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة الفيوم نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم المکتبات والمعلومات کلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

انطلاقًا من قانون رانجاناثان الراسخ في علم المکتبات والمعلومات أن المکتبة کائن حي متطور، تأتي هذه الدراسة لتؤکد المقولة؛ فمع الثورة التقنية التي نعيشها أصبحت التکنولوجيا أسلوب حياة للمستفيدين، وخاصة الشباب منهم. وتتبنى هذه الدراسة استخدام تقنية "رمز الاستجابة السريعة QR code" (Quick Response code) في التسويق للدوريات العلمية المطبوعة بالمکتبات الجامعية، من خلال إنشاء 108 رمز لقوائم محتويات الدوريات بمکتبة کلية الآداب جامعة الفيوم، وطلب مسحهم وقراءة محتواهم من قبل طلاب الفرق الأربع بقسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة الفيوم، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، کما اعتمدت في جمع بياناتها ومعلوماتها على الملاحظة، والمقابلة المقننة، واستبانة إلکترونية موجهة للطلاب عينة الدراسة.
وکانت أبرز نتائج الدراسة أن نسبة 51.8% من الطلاب عينة الدراسة يمتلکون هواتف Samsung و20.5% يمتلکون هواتف Huawei، وأن 76% من الطلاب لديهم معرفة سابقة بتقنية "رمز الاستجابة السريعة QR code"، کما أنهم يرون أن استخدام تقنية "رمز الاستجابة السريعة QR code" لتسويق الدوريات المطبوعة المکتبات الجامعية فکرة مبتکرة للتسويق، وأنها تشجع الطلاب على استخدام الدوريات المطبوعة، وجاءت الاتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات أکثر الدوريات التي تم مسح الأکواد الخاصة بها من قبل الطلاب، تليها مجلة المکتبات والمعلومات العربية، ثم دراسات عربية في المکتبات وعلم المعلومات، ثم مطبوعات مکتبة الملک فهد الوطنية، وأخيرًا المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات. وهذه النتائج منطقية قياسًا بعدد الأعداد لکل دورية بالمکتبة.

الكلمات الرئيسية