المواطنة الرقمية ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المکتبات والوثائق والمعلومات بجامعة أسيوط: دراسة استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المکتبات والوثائق والمعلومات کلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى وعي طلبة قسم المکتبات والوثائق والمعلومات- جامعة أسيوط بالمواطنة الرقمية، ومحاورها التسعة، وهي: (الوصول الرقمي أو "الإتاحة الرقمية"- التجارة الرقمية- الاتصالات الرقمية- الثقافة الرقمية أو "محو الأمية الرقمية"- الإتيکيت الرقمي أو "قواعد السلوک الرقمي"- القوانين الرقمية- الحقوق والمسئولية الرقمية- الصحة والسلامة الرقمية- الأمن الرقمي)، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة الاستبانة کأداة رئيسة في جمع البيانات، وبلغ حجم مجتمع الدراسة (439) طالب وطالبة، وتمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج کان أبرزها أن درجة الوعي ببعض محاور المواطنة الرقمية لدى الطلبة جاءت في حدود مستوى (ممتاز)، وهي: (الوصول الرقمي- القوانين الرقمية)، کما جاءت نتائج درجة الوعي بالمحاور الأخرى في حدود مستوى (جيد جدًا)، وهي بالترتيب على النحو التالي: (الحقوق والمسئولية الرقمية- الصحة والسلامة الرقمية- الأمن الرقمي- الثقافة الرقمية- الإتيکيت الرقمي- الاتصالات الرقمية- التجارة الرقمية)، وقدرت الدرجة الکلية للوعي بالمواطنة الرقمية لدى الطلبة بنسبة (86.55%) في مستوى (جيد جدًا)، کما تبين أن طبيعة المقررات الدراسية في تخصص المکتبات والمعلومات ساهمت في تشکيل وعي الطلبة بالکثير من محاور المواطنة الرقمية، واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات الطلبة وفقًا لمتغيرين (الفئة العمرية- مدة استخدام الجهاز الرقمي)؛ مما لا يؤثر على درجة المواطنة الرقمية، وتوصي الدراسة بنشر ثقافة المواطنة الرقمية بين شباب الجامعة، وذلک بإضافة مقرر تثقيفي خاص بالمواطنة الرقمية وأبعادها على غرار مقرر "حقوق الإنسان"، ويقرر على جميع طلبة الجامعات.

الكلمات الرئيسية