الشراکة بين المکتبات العامة ومنظمات الأعمال: دراسة على المکتبات العامة بمصر نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المکتبات والمعلومات جامعة حلوان، کلية الآداب

المستخلص

الهدف: تستهدفُ هذه الدراسةُ معرفةَ طبيعةِ التعاقد ومستويات الشراکة بين المکتبات العامة والقطاع الخاص المتمثل في منظماتِ الأعمالِ التي تهدف إلى الربح، وکذلک مجالات الشراکة بينهما، فضلًا عن معرفةِ عقباتِ ومعوقاتِ تنفيذِ تلک الشراکةِ، کما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدوافع وراءَ الدخول في مثلِ هذهِ الشراکاتِ، فضلًا عن أسبابِ اختيارِ کلٍّ من الشرکاءٍ لبعضهم البعض. وفي السياقِ ذاتهِ، تُلقي هذه الدراسةُ الضوءَ على الإطارِ العامَّ للشراکةِ بين المکتبات العامة ومنظماتِ الأعمال.
المنهج العلمي: وفقًا لما رسمته الدراسةُ من أهدافٍ، تم الاستعانةُ بالأسلوب الميداني الذي يتفق وموضوعَ الدراسةِ، وذلک بتنفيذه على عينةٍ من المکتباتِ العامةِ في مصرَ، وبالتبعية تعتمد الدراسة على المنهج الوصفيِّ التحليليِّ لوصف خصائص المجتمع موضوع الدراسة.
الحدود: وضعت الدراسةُ حدودًا موضوعيةً تمثلت في البحثِ عن مستويات اعتمادِ الشراکةِ بين المکتباتِ العامةِ ومنظماتِ الأعمالِ، إضافةً إلى وضع حدودٍ مکانيةٍ لها متمثلة في تحديدِ المکتبات العامة بمحافظة القاهرة.
النتائج: قد خلصت الدراسةُ إلى أنه لم تُنفذ أيُّ مشروعاتِ شراکة سوى (20%) من عينة الدراسةِ، إلا أنه يمکنُ اعتمادُ الشراکةِ بين المکتباتِ العامة ومنظماتِ الأعمال بنسبة (90%). وفي النهاية تتخوفُ أکثرُ من (40%) من المکتباتِ العامةِ عينةِ الدراسة من الإخفاق في تحقيقِ المستهدفِ والمرجو من تنفيذِ مشروعاتِ الشراکة مع منظمات الأعمال.

الكلمات الرئيسية