التعليم الهجين ماهيته ومبررات استخدامه وآليات تطبيقه في التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكنواره بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة القاهرة

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع التعليم الهجين من حيث ماهيته ومبررات استخدامه فى العملية التعليمية وآليات تطبيقه فى التعليم العالى، والمتمثله فى المنصات التعليمية الالكترونية والشبكات الاجتماعية، حيث يمزج التعليم الهجين ما بين التعليم التقليدى وجهًا لوجه والتعليم عن البعد، بما يضمن تحقيق التواصل العلمى بين طرفى العملية التعليمية، بالاضافة إلى عرض لتداعيات جائحة كورونا، والتى ساهمت فى انتشار التعليم الهجين عالميًا للتخفيف من حدة تأثير تداعياتها على العملية التعليمية وتحقيق تفريد التعليم.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، وكان من أبرز النتائج أن التعليم الهجين يخلق استراتيجيات تدريسية تكنولوجية حديثة، ويحقق التواصل العلمى المعرفى بين أطراف العملية التعليمية بالتعليم الجامعى، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق واستخدام التعليم الهجين في المؤسسات الجامعية لتحقيق التفاعل البناء بين اطراف المنظومة التعليمية من خلال بيئة إلكترونية متعددة الوسائط ، من أجل إعداد كوادر بشرية قادرة على مواكبة المتغيرات العالمية والمستجدات التكنولوجية، ومجابهة الازمات والكوارث العالمية.
الكلمات الداله :
التعليم الالكترونى – التعليم الهجين – جائحة كورونا – المنصات التعليمية الالكترونية- الشبكات الاجتماعية

الكلمات الرئيسية