الإعلانات الصحفية مصدر وثائقي من مصادر المعلومات الأولية: جريدة الأهرام نموذجًا من 1876م - 1901م.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والوثائق والمعلومات کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تناولت الدراسة تعريف الإعلان، والتوثيق الإعلاني، ونبذة تاريخية عن الإعلان. كما تناولت دراسة التوثيق الإعلاني بوصفه مصدرًا من مصادر المعلومات التاريخية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي في مصر، في الفترة من عام 1876: 1901م، وتطبيق ذلك على الإعلانات الصحفية المنشورة في جريدة الأهرام، ونشرها وتحليلها لاستخراج المعلومات التاريخية في مختلف جوانب الحياة في مصر في الفترة موضوع الدراسة، الجوانب السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والنظام القضائي، والحياة العامة، واستخراج الظواهر اللغوية في الإعلانات المنشورة. وخلُصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ضرورة تكشيف الإعلانات الصحفية؛ لما تحتويه من معلومات، وأوصت الدراسة باستكمال التوثيق الإعلاني في القرن العشرين، وما يليه.
استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، من خلال أداة التحليل الموضوعي، مع الاعتماد على المصادر المختلفة. وقد خلُصت الدراسة إلى الوقوف على مدى أهمية الإعلانات الصحفية المكتوبة في كتابة تاريخ الدول في جميع مجالات المعرفة، والتنويه إلى أهمية تكشيف هذه الإعلانات خاصة من جانب مركز التنظيم وتكنولوجيا المعلومات القائم على تكشيف جريدة الأهرام في مصر.

الكلمات الرئيسية