الكفايات اللازمة لمقرر التدريب الميدانى فى ضوء معايير الإعتماد البرامجى واحتياجات سوق العمل: دراسة ميدانية على طلاب قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الاداب جامعة المنوفية

2 قسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب بجامعة المنوفية

المستخلص

تتناول الدراسة فاعلية التدريب الميداني في رفع الكفايات لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية، وربط ذلك بمتطلبات سوق العمل، واستنباط صورة ومكونات التدريب الميداني في ظل الاعتماد البرامجي لقسم المكتبات والمعلومات، وأهم الصعوبات التي قابلت الطلاب في أثناء التدريب الميداني.
وقد طبقت الدراسة على 64 طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة بقسم المكتبات والمعلومات ممن مارسوا التدريب الميداني، وتم استخدام المنهج الميداني الوصفي التحليلى في إجراء الدراسة، واستُخدمت أداة الاستبيان في شكله الإلكتروني بواسطة تطبيق Microsoft Forms، وقد تضمن 15 سؤالا تم توزيعها على ستة محاور أساسية؛ وهى: (المعلومات الشخصية، ودور القسم وإجراءاته، وقضايا متعلقة ببرنامج التدريب الميداني وفوائده وعلاقته باحتياجات سوق العمل، والمشرف الأكاديمى ودوره في التدريب الميداني، ومشرف جهة التدريب الميداني ودوره في التدريب، وأسئلة عامة).
وقد توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للتدريب الميداني بقسم المكتبات والمعلومات متمثل في: أن يكون هدف خطة التدريب الميداني هو: طالب يتدرب عمليا على كل المهارات والعمليات والخدمات التي تقدم في أماكن التدريب الميداني المختلفة، وأن يتم وضع معايير لاختيار جهات التدريب الميداني بما يكفل الكفاءة والفاعلية بالتدريب، وأن تتغير خطة التدريب بصفة مستمرة وفقا للتغيرات المتلاحقة في سوق العمل والمهارات المختلفة المراد إكسابها للطلاب في أماكن التدريب المختلفة، وأن يكون للتدريب الميداني أهداف معينة يتم العمل على تحقيقها, وتتوافق مع مخرجات التعلم المستهدفة حتى يؤتي التدريب ثماره، ويتحقق المراد إكسابه للطلاب خلال فترة التدريب، مع وجود آليات للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب وجهات التدريب, وذلك بغرض تحسين العملية التعليمية،  وتنظيم التدريب الميداني.

الكلمات الرئيسية