تقنية RPA بخدمات المكتبات المدرسية الأجنبية المعتمدة في مصر: مكتبات مدارس الشويفات الدولية نموذجا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب -جامعة المنوفية

المستخلص

إن تبني تقنية أتمتة العمليات الروبوتية (RPA)Robotic Process Automation في المكتبات والمؤسسات المعلوماتية من شأنه تحقيق عدد من العوائد والتي من أهمها خفض عدد الموظفين اللازمين لإنجاز المهام الروتينية، وتقليل عدد الأخطاء المرتبطة بالعمل البشري كالإجهاد أو قلة التركيز، وتوفير الوقت وتوسيع نطاق خدمة المستفيدين، والأهم من ذلك توجيه نشاط المكتبات لتطوير منظومة أعمالها اعتماداً على عامل الوقت المرتبط بزيادة أوقات الفراغ للعاملين ، وتعتمد هذه التقنية على التحول الرقمي بشكل أساسي فهي مناسبة للتطبيق في مكتبات مدارس الشويفات الدولية التي تحولت بالكامل إلى الشكل الرقمي وبالتالي تتمتع بمزايا تكنولوجية حديثة وإمكانيات بشرية على قدر عال من التطور المهني ، كما أنها اتجهت مؤخرا إلى استخدام إمكانيات الذكاء الاصطناعي.
لذا تهدف الدراسة إلى كيفية استخدام تقنية أتمتة العمليات الروبوتية RPA لتسهيل تقديم الخدمات المكتبية بمكتبات مدارس الشويفات الدولية خاصة وأن المكتبة مشتركة بالفعل في إحدى المنصات التي تقدم أدوات أتمتة العمليات الروبوتية ، وأوضحت بعض نتائج الدراسة أن ردود أفراد العينة كانت صادمة حيث لم يكن هناك أي دراية بهذه التقنية وبالتالي لم يوجد تخطيط لتطبيق هذه التقنية ولكن سيتم إدراجها بعد ذلك بخطة المكتبة للاستفادة منها.
انتهت الدراسة بعدة توصيات لعل أهمها ضرورة وضع خطة تفصيلية لكيفية الاستفاة من تقنية RPA وتدريب أخصائي المكتبات على هذه التقنية، ووضع إطار عمل منضبط لتسهيل توسع تقنية RPA، ومراجعة وتحديث أهداف المكتبة بما يلائم عمل التقنية

الكلمات الرئيسية