تطوير ممارسات الوصف الأرشيفي لمقتنيات أرشيفات مؤسسات التعليم العالي: التحكم الفكري والإداري في أرشيفات الكليات النظرية بجامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات - کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تطوير ممارسات الوصف الأرشيفي المُطبقة حاليًا ومخرجاتها المُتمثِّلة في وسائل الإيجاد؛ من أجل تأسيس تحكم فكري وإداري في أرشيفات الكليات النظرية بجامعة القاهرة بوصفها أرشيفات أكاديمية تنتمي إلى أرشيفات مؤسسات التعليم العالي، وتتميز عن غيرها من الأرشيفات بمقتنياتها التي تُعد كنوزًا. وما يضمن هذا التحكم هو توافر المعلومات الأساسية عن مقتنيات أرشيفات هذه المؤسسات وعن محتوياتها ومضمونها. بحيث توفر وسائل الإيجاد الناتجة عن تطوير ممارسات الوصف الملخص الأكثر وضوحًا عن هذه المقتنيات، وتمثل في الوقت نفسه مرشدًا لا غنى عنه من أجل الوصول إلى المتكاملات الأرشيفية وأجزائها الموجودة في أرشيفات هذه المؤسسات والاستفادة منها من ناحية، وبسط السيطرة الفكرية والإدارية على مقتنياتها من ناحية أخرى.
وقد تم تناول أرشيفات ثلاث كليات نظرية بجامعة القاهرة كعينة لأرشيفات الكليات النظرية من أجل:
١- وضع تصور يتضمن تعديل ممارسات الوصف الأرشيفي المُطبقة حاليًا على مقتنيات أرشيفات الكليات النظرية بجامعة القاهرة وتطويرها.
٢- وضع تصور لتطبيق هذه الممارسات المُطوّرة على مقتنيات أرشيفات الكليات النظرية بجامعة القاهرة، من خلال نظام وسائل إيجاد مُقترح، بوصفه نموذجًا قابلاً للتطبيق يمكن أن ينسحب على أرشيفات مؤسسات التعليم العالي الأخرى في مصر.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ودراسة الحالة، واستخدام أدوات البحث المناسبة، مثل: الملاحظة والمقابلة المقننة؛ لوصف وتحليل ممارسات الوصف الأرشيفي الحالية، المُطبقة على مقتنيات أرشيفات الكليات عينة البحث، ونظام وسائل الإيجاد المتاح بها بوصفه أهم مخرجات هذه الممارسات، وكذلك وصف وتحليل سلاسل وثائق وسجلات أرشيفات هذه الكليات؛ من أجل استنباط ووضع تصور لتعديل ممارسات الوصف الأرشيفي المُطبقة عليها وتطويرها، ومن ثَمَّ اقتراح نظام وسائل إيجاد مناسب وفاعل.

الكلمات الرئيسية