رضا طلاب برنامج المکتبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادى عن الکتب الإلکترونية فى نظام التعليم الهجين: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الكتب الإلكترونية ببرنامج المكتبات والمعلومات بجامعة جنوب الوادي بقنا ، ودوافع استخدام الطلاب لهذه الكتب، كما تهدف إلى التعرف على مدى رضا الطلاب عن هذه الكتب، وما تقدمه من مزايا واستنباط ما بها من عيوب ، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الاستعانة بمنهج البحث الميدانى ذي الطبيعة الوصفية التحليلية، لدراسة عينة من طلاب برنامج المكتبات والمعلومات من أجل تكوين صورة أكثر اكتمالًا لمدى رضا هؤلاء الطلاب عن الكتب الإلكترونية في ظل التعليم الهجين، وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبلغ عدد الطلاب الذين قاموا بالإجابة على الاستبيان 339طالبا وطالبة ، (70 من الذكور و269 من الإناث ) ، وتوصلت الدراسة بأن 53,98 لديهم معرفة ولكن يفضلون الكتب التقليدية، كما توصلت الدراسة بأن 64% من عينة الدراسة يستخدمون ويتعاملون مع الكتب الإلكترونية في أي مكان عن طريق الهواتف الذكية ، وأن 77,88% من الطلاب الدافع الأول من استخدام الكتب الإلكترونية اضطرارهم إلى استخدامها وفقا لقرار الجامعة، فليس هناك بديل آخر أمامهم، و 2,44% راضون عن استخدام الكتب الإلكترونية؛ لأنها  تخاطب أكثر من حاسة للطالب سواء السمعية أو البصرية، وتبين أن  2,97% منهم  لا يستخدمون الكتب الإلكترونية بسبب "صعوبة القراءة من شاشات الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية"  ، وفى ضوء ما تم التوصل إليه، وجهت الدراسة العديد من التوصيات أهمها :ضرورة توفير أجهزة إلكترونية للطلاب وبخاصة للطلاب غير القادرين على شراء أجهزة حتى يمكنهم الاطلاع والاستفادة من هذه الكتب، سواء فى معامل الحاسب الآلى بالكلية أم فى المكتبات، والعمل على إدراج دورات عمل المقرارات والكتب الإلكترونية بين دورات تنمية القدرات بالجامعة أو بشكل دوري ،بالإضافة إلى عقد المزيد من  الندوات والدورات التدريبية  التي تساعد الطلاب على استخدام الكتب الإلكترونية والاستفادة منها .

الكلمات الرئيسية