استخــدام الجــولات الافتراضيــة في التدريب الميداني لطلبة قسم المکتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الاستفادة من "الجولات الافتراضية"  Virtual Toursفي التدريب الميداني لطلبة قسم المكتبات والمعلومات، في ظل الظروف الحالية التي تعيق من وصولهم لمواقع التدريب الميداني، بسبب العزلة التعليمية المفروضة نتيجة"جائحة كورونا- كوفيد 19"، من خلال دراسة ميدانية أجريت في العام الجامعي2020/2021م، واستخدم المنهج الوصفي لبحث مشكلة الدراسة، شارك في الدراسة جميـع الطلبـة المسجلـين لدراسـة مقـرر"التدريب الميداني"LIB444 في الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي لقسم المكتبات والمعلومات، بكلية الآداب، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وكان عددهم (76) طالبا، مسجلين في عدد (4) شعب دراسية.
كشفت النتائج أن غالبية الطلبة بنسبة 71.8% الذين قيموا التجربة، أكدوا بأنهم قد تحققت لديهم استفادة تعليمية من جولات المكتبات الافتراضية؛ وبنسبة 73.6% أكدوا بأنهم تمتعوا بالمشاركة والتفاعل في تلك الجولات؛ أيضًا كشفت النتائج بأن نسبة كبيرة 70% تمتعوا بتجربة استخدام وسهولة التحكم في الجولات الافتراضية؛ ومن ناحية أخرى، كشفت النتائج عن طلبة التدريب الميداني المشاركين في التجربة قد تولد لديهم شعور بالرضا من توظيف جولات المكتبات الافتراضية ضمن خطة التدريب، قدمت الدراسة خطة لدمج الجولات الافتراضية للمكتبات في خطة التدريب الميداني لطلبة قسم المكتبات والمعلومات، كما قدمت توصيات تفيد كلًّا من المشرفين الأكاديميين، وكذلك المسؤولين عن إدارة البرنامج الأكاديمي في قسم المكتبات والمعلومات لكيفية تطبيق استخدام الجولات الافتراضية في أنشطة التعليم والتدريب، وكذلك توصيات موجهة للقائمين على إدارة المكتبات سواء العامة أوالأكاديمية حول كيفية إنشاء جولة افتراضية فعالة للمكتبة.

الكلمات الرئيسية