فعالية إستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مقرر " المکانز وتطبيقاتها " دراسة تطبيقية على طلاب المکتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس مقرر " المكانز وتطبيقاتها " على تنمية التحصيل الدراسي، والدافعية للإنجاز لدى طلاب المكتبات والمعلومات، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس دافعية للإنجاز، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين: الأولى: تجريبية قوامها (45) طالبًا، والثانية: ضابطة قوامها (45) طالبًا، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا للخريطة الذهنية الرقمية، وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا للخريطة الذهنية الرقمية، وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية؛ لذا أوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان أهمها: ضرورة استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس مقررات تخصص المكتبات والمعلومات من جانب أعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الطلاب على استخدامها.

الكلمات الرئيسية