مدى تفاعل الطلبة الجامعيين في دعم المقررات الدراسية عن طريق برنامج "الواتس آب": دراسة حالة على مقرر قاعة البحث تدريب ميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

الهدف من الدراسة هو تقييم برنامج التواصل الاجتماعي "واتس آب" في دعم مادة قاعة البحث تدريب ميداني بقسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية (دولة الكويت) ومدى تحقيقها للأهداف التعليمية.
تم استخدام المنهج المسحي الميداني حتى يتمكن الطلبة مستخدمو برنامج "واتس آب" في مادة قاعة البحث من التعبير عن أنفسهم، وصممت الاستبانة على الطلاب الذين لديهم ممارسة استخدام برنامج واتس آب، جعلتهم على درجة من الأهلية للمشاركة في الإجابة عنها بكل ثقة ودراية، وتم تجميع (42) استجابة صحيحة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019-2020.
وتعتبر الدراسة إضافة جديدة للدراسات التي تتعلق بدعم برامج التواصل الاجتماعي للمقررات الجامعية، حيث أثبتت الدراسة من خلال النتائج أن هناك فوائد علمية مختلفة لبرامج التواصل الاجتماعي يمكن الأخذ بها، وتعود بشكل إيجابي على النظام التعليمي.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تعددت أغراض استخدام الطلبة لبرنامج "واتس آب"، حيث جاء الغرض الاجتماعي في الترتيب الأول، ثم يليه الغرض الأكاديمي فالغرض الثقافي، و مستوى مهارات الطلبة في استخدام برنامج "واتس آب" مرتفع، بينما مستوى صعوبات استخدام الطلبة للبرنامج متوسط، وذلك بسبب سهولة استخدام البرنامج.
بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى تفاعل طلبة المقرر عن طريق برنامج "واتس آب في ضوء متغيري عدد المجموعات Groups التي يتم التواصل معها، والوقت الذي يقضيه في إرسال الرسائل واستقبالها يوميًا في جميع المجالات والدرجة الكلية. 

الكلمات الرئيسية