الفروق بين طلاب وطالبات قسم المکتبات والوثائق والمعلومات في الدافعية الدراسية والرضا عن التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث الفروق بين طلاب وطالبات قسم المکتبات والوثائق والمعلومات في مکونات الدافعية الدراسية والرضا عن التخصص، وتکونت العينة من (130) طالبا وطالبة (72 إناثا، 58 ذکورا)، تتراوح أعمارهم بين (19-22) سنة، وبلغ متوسط أعمارهم (20,54 ±1,09) سنة، وطبق على أفراد العينة مقياسان، هما: مقياس الدافعية الدراسية، ومقياس الرضا عن التخصص، وکشفت نتائج الدراسة عن عدم ظهور فروق جوهرية بين متوسطات درجات عينتي الطلاب والطالبات في الدرجة الکلية للدافعية الدراسية، أمّا على مستوى الأبعاد الخاصة بالدافعية الدراسية فظهر الفرق بين العينتين دالا على مستوى بُعد واحد فقط هو الدافعية الداخلية؛ حيث ارتفعت متوسطات درجات الطالبات على هذا البُعد مقارنة بعينة الطلاب، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة – إحصائيًّا- بين متوسطات درجات الطلاب والطالبات على مقياس الرضا عن التخصص وذلک على مستوى الدرجة الکلية، وأبعاده المتمثلة في الرضا عن التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس، والرضا عن التجهيزات بالقسم على حين اختفت الفروق على مستوى البُعدين الآخرين المتمثلين في الرضا عن المقررات الدراسية، والرضا عن طرق التدريس، وکانت الفروق دالة في اتجاه عينة الطالبات، وأوصت الدراسة بضرورة وضع شروط لاختيار الطلاب المتقدمين للتقيد بالتخصص من خلال إجراء المقابلات الشخصية، واستخدام المقاييس النفسية التي تکشف عن دوافعهم وقدراتهم وسماتهم الشخصية إلى جانب معيار الدرجة العلمية المتقدم بها کل طالب؛ بما يسهم في انتقاء الطلاب وتطلع رغبتهم للالتحاق بالتخصص.

الكلمات الرئيسية