أثر استخدام تقنية البودکاست في تدريس مقرر التکشيف والاستخلاص على التحصيل الدراسي: دراسة تجريبية على طالبات قسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب، جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا- کلية الآداب- قسم المکتبات والمعلومات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية التدريس باستخدام تقنية البودکاست، وأثره على التحصيل الدراسي لوحدتين من مقرر التکشيف والاستخلاص عبر عينة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم المکتبات والمعلومات بکلية الآداب، جامعة طنطا، حيث تم الاعتماد في ذلک على المنهج التجريبي الذي طبق على عينة الدراسة المکونة من 30 طالبة، والمقسمة إلى مجموعتيــــن متساويتين: الأولى: مجموعة ضابطــة(درست باستخدام المحاضرة کطريقــة تقليديــة)، والثانية: مجموعة تجريبيــة (درست باستخدام تقنية البودکاست) .
واستخدمت- لقياس فاعلية- تقنية البودکاست في التدريس، وأثرها في التحصيل الدراسي - بمستوياته المختلفة- على اختبار تحصيلي بعدي، وذلک عقب التأکد من صدق هذا الاختبار وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، سواء أکان ذلک على مستوى التحصيل الدراسي ککل، أو بالنسبة لکل مستوى من مستويات التحصيل على حدة،  مما يعني فاعلية استخدام تقنية البودکاست في تدريس مقرر التکشيف والاستخلاص، ووجود أثر إيجابي کبير لهذه التقنية - کأسلوب تدريس- على التحصيل الدراسي بمستوياته: التذکر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، بحيث يفوق هذا الأثر الناتج ما يحدثه أسلوب المحاضرة التقليدية من أثر في التحصيل الدراسي بنفس المستويات الأربع السابقة.

الكلمات الرئيسية