التعلم عبر تقنية التصوير المجسم: دراسة تحليلية مقارنة لاستنباط أسس لمنصة عربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم المعلومات - کلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

يعني البحث بالدراسة التحليلية المقارنة بين منصات التعلم عبر تقنية التصوير المجسم (Holography)، بهدف الوقوف على أفضل تجاربها، التي تمثل مراجع معيارية لاستنباط أسس لمنصة عربية، لا تکتفي بمجال المعلومات والمکتبات؛ بل تستوعب غيره من التخصصات أيضاً. وتناول البحث :ماهية منصات التعليم عبر تقنية التصوير المجسم (الهولوجرافي)، وتطبيقات التقنية بمجال المعلومات والمکتبات، بدراسة جهود:مکتبة مقاطعة  واتکم العامة، والمکتبة الوطنية بکوريا الجنوبية، ومکتبة أوساکا الجامعية، وفهرس جوجل الرقمي التفاعلي الهولوجرافي، والذاکرات الهولوجرافية . وتطبيقات تقنية التصوير المجسم  بالتعليم، بدراسة آلية عملها، وفوائدها، ونماذج من تطبيقاتها، ونماذج لأدوات التصوير المجسم، يتم توظيفها في مجال التعليم، بتناول منتجات منصات: Magic Leap، و Microsoft HoloLen. إضافة إلى الدراسة التحليلية المقارنة بين منصات التعليم عبر تقنية التصوير المجسم، بدراسة منصات: Dassault Systèmes، و Leia، وzSpace، وأکاديمية خان، و EDX. ومن خلال الدراسة المقارنة بين منصات التعليم عبر تقنية التصوير المجسم تبين أن منصتي زسبيسzSpace وداسو سيستمز Dassault Systèmes تعدان الأکثر کفاءة، مقارنة بغيرهما من المنصات في تقديم التعليم عبر تقنية التصوير المجسم ، وهما الأنسب لدراسة حالتهما، للاستفادة من تجربتهما لوضع أسس للمنصة العربية.  وأوصى البحث بإنشاء منصة هولوجرافية تعليمية عربية موجهة للتعليم العالي، لا تقتصر على مجال المعلومات والمکتبات وحده؛ بل تشمل غيره من التخصصات.

الكلمات الرئيسية