رؤية استشرافية للحاضنات البحثية في الجامعات المصرية ودورها في التميز والابتکار في ضوء رؤية2030 : تخصص المکتبات والمعلومات أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب - جامعة المنيا- قسم المکتبات والمعلومات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور الحاضنات البحثية في مجال المکتبات والمعلومات في الجامعات المصرية ودورها في التميز والابتکار في البحث العلمي من جهة نظر الخبراء، ومعرفة معوقات تطبيق الحاضنات البحثية في تخصص المکتبات والمعلومات في الجامعات المصرية، ووضع رؤية استشرافية للحاضنات البحثية في الجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030، واعتمدت الدراسة على منهجية مرکبة من شقين هما: المنهج الوصفي وذلک لمعرفة الواقع بأبعاده المختلفة، والمنهج الاستشرافي القائم على استخدام أسلوب دلفاي، وهو منهج قائم على وضع تصور وتنبؤ للمستقبل، ووصل عدد الخبراء الذين أبدوا موافقة من أجل تطبيق أسلوب دلفاي عليهم عددهم (18) خبراء في التخصص، واستقر العدد في أسلوب دلفاي في المرحلة الأخيرة على ( 16) خبيراً متخصصا من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ مساعد– أستاذ ) في أقسام المکتبات والمعلومات بجمهورية مصر العربية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: اتفاق عينة الخبراء على متطلبات الحاضنات البحثية في تخصص المکتبات والمعلومات وحصلت عبارة التعريف بالحاضنات البحثية في أقسام المکتبات والمعلومات من المتطلبات الأولية على أعلي متوسط  قدره (4,73)، کما اتفقت العينة على وضع الرؤية والرسالة والأهداف للحاضنات البحثية في تخصص المکتبات والمعلومات بمتوسط قدره (4,34) من ضمن المتطلبات التشغيلية، بينما جاء اتفاق عينة الخبراء على أهم معوقات تطبيق الحاضنات البحثية في الجامعات المصرية في تخصص المکتبات والمعلومات عبارة نقص المخصصات المالية اللازمة لتمويل البحث بمتوسط قدره (4,33)، وتم وضع رؤية استشرافية للحاضنات البحثية في تخصص المکتبات والمعلومات في ضوء رؤية 2030.

الكلمات الرئيسية