تجارب وممارسات تطبيق نظم إدارة المعرفة في المکتبات الأکاديمية: دراسة استکشافية مع وضع إطار مقترح للتنفيذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة القاهرة

المستخلص

تواجه المکتبات الأکاديمية العديد من التحديات الداخلية والخارجية في ظل ميزانيات المکتبات المتضائلة، والنمو المتزايد لمصادر المعلومات والمعرفة ؛ لذلک يجب عليها تطبيق مبادىء إدارة المعرفة بمساعدة نظم إدارة المعرفة، لذلک هدفت هذه الدراسة إلى رصد التجارب والممارسات الدولية لتطبيق نظم إدارة المعرفة بالمکتبات الأکاديمية والإفادة منها، مع العمل على وضع إطار مقترح لآليات تطبيق هذه النظم في المکتبات الجامعية العربية، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: قلة تجارب إنشاء نظم إدارة المعرفة وتطبيقها داخل المکتبات الأکاديمية على المستوى الدولي وانعدامها على المستوى العربي، واتفاق جميع الممارسات على الحرص على تبادل المعرفة بين العاملين کهدف أساسي ؛ من أجل تحقيق التواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات، وتقديم مکتبة جامعة روتجرز لنموذج جيد لتقديم الخدمات بها، والاهتمام بالعاملين وتعليمهم وتدريبهم، بالإضافة إلى قيام نظام إدارة المعرفة بمکتبة جامعة برشلونة بجمع وحفظ الأدلة الإرشادية وإجراءات العمل، في حين اقتصر نظام إدارة المعرفة بمکتبة جامعة شتوتغارت بألمانيا على تحقيق مبدأ التواصل فقط بين العاملين.
وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها: ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة لإنشاء نظم إدارة المعرفة وتطبيقها داخل المکتبات الأکاديمية ؛ من أجل تسهيل مشارکة المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب بين العاملين، مع توفير الإستراتيجيات الواضحة داخل المکتبات الأکاديمية والمؤسسات التابعة لها لبناء وتطبيق هذه النظم.

الكلمات الرئيسية