تعليم علم البيانات في المنطقة العربية: دراسة مسحية لبرامج الدراسات العليا واقتراح برنامج دراسي من وجهة نظر تخصص المکتبات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد (مشارک) بقسم المکتبات والمعلومات، جامعة عين شمس (مصر)، / وقسم المعلومات ومصادر التعلم بجامعة طيبة (السعودية)

المستخلص

ترصد الدراسة موقف تعليم علم البيانات في المنطقة العربية بمرحلة الدراسات العليا، وذلک من حيث نصيب الدول العربية من البرامج المقدمة في هذا التخصص، والساعات المعتمدة، وتسميات البرامج، وطبيعة الانتماء التخصصي لتلک البرامج، وما يتصل بالتوزيع التکراري والمجالات الموضوعية للمقررات الدراسية المطروحة ضمن برامج علم البيانات، کما تسعى الدراسة إلى وضع مقترح لبرنامج الماجستير في علم البيانات، يمکن أن يُقدم في أقسام  المکتبات والمعلومات بالجامعات العربية، وتستند الدراسة إلى منهج البحث المسحي، بغرض إحصاء کافة البرامج الأکاديمية المطروحة في علم البيانات بالمنطقة العربية (وتحديدًا 21 برنامجًا أکاديميًا على مستوى الماجستير حتى يناير 2020)، وأفادت النتائج أن متوسط الساعات المعتمدة في برامج علم البيانات بلغ 47.63 ساعة دراسية للبرنامج الواحد، واتضح أن هناک 19 برنامجًا بنسبة (90.5%) تستعمل کلمة ’البيانات‘ في عناوينها، وأن 9 برامج بنسبة (42.9%) تميل إلى استعمال کلمة ’التحليلات‘. وفيما يتصل بالانتماء التخصصي لتلک البرامج، اتضح أن أکثرها يبدو مرتبطًا بقطاع العلوم التطبيقية، سيما علوم الحاسب وعلوم الهندسة (12 برنامجًا، بنسبة 57.1 %)، فيما ترتبط البرامج الأخرى بالعلوم الإدارية والعلوم الصحية، ما يشير إلى الطبيعة البينية المتداخلة لعلم البيانات، وبلغ عدد المقررات الدراسية المطروحة ببرامج علم البيانات 310 مقررات، انقسمت إلى فئتين هما: المقررات المحورية (191 مقررًا، بنسبة 61.6%)، والمقررات الاختيارية (119 مقررًا، بنسبة 38.4%)، إذ توزعت هذه المقررات على عشر مجالات موضوعية، هي: المجالات متعددة التخصص (47 مقررًا، بنسبة 15.2%)، وحوسبة البيانات (40 مقررًا، بنسبة 12.9%)، ومعالجة البيانات (38 مقررًا، بنسبة 12.3%)، ومبادئ التفکير الإحصائي (36 مقررًا، بنسبة 11.6%)، والأُطُر النظرية لعلم البيانات (31 مقررًا، بنسبة 10%)، والمقررات التکميلية (31 مقررًا، بنسبة 10%)،ثمَّ الموضوعات المتصلة بعلم المعلومات (27 مقررًا، بنسبة 8.7%)، والتمثيل التصويري للبيانات (24 مقررًا، بنسبة 7.7%)، ونمذجة البيانات (22 مقررًا، بنسبة 7.1%)، وأسس علم الرياضيات (14 مقررًا، بنسبة 4.5%). وانتهت الدراسة بوضع تصور مبدئي مقترح لبرنامج دراسي على مستوى الماجستير في علم البيانات، يمکن تقديمه من خلال أقسام  المکتبات والمعلومات في المنطقة العربية

الكلمات الرئيسية