مدى استخدام طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية لبنک المعرفة المصريّ: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم المکتبات والوثائق والمعلومات کلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

يعد توقف المکتبة الرقمية عن الاشتراک في قواعد البيانات العالمية عام 2013 م بمثابة کارثة حقيقية لکل العاملين في حقل المعرفة وبخاصة الباحثين، مما أدى إلى تصاعد الأزمة، وتدخل الرئاسة من خلال المجلس الاستشاري التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لها، والتفکير في تدشين بنک المعرفة المصري کأحد أکبر المکتبات الرقمية المجانية في العالم، والذي يهدف إلى بناء مجتمع يتعلم ويفکر ويبدع؛ وذلک للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية في مصر من خلال ما يقدمه بنک المعرفة المصري من محتوىٍ فکريّ عالٍ الجودة، والمتمثل في العديد من أشکال مصادر المعلومات المختلفة لأکبر دور النشر العالمية.
وبدايةً من الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي التي تهدف إلى تطوير منظومة التعليم، والاهتمام بالطلاب لخلق جيلٍ واعٍ قادرٍ على مسايرة الاتجاهات الحديثة في جميع العلوم تحاول الدراسة الحالية التعرف على مدى استخدام طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية لبنک المعرفة المصري، ومدى إجادتهم لمهارات استخدامه، وما يواجههم من صعوبات؛ وذلک لمحاولة الوصول إلى الحلول المناسبة لها، وقد اتبعت هذه الدراسة منهجين:
1-المنهج الميداني من أجل التعرف على طبيعة استخدام طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية لبنک المعرفة المصري.
2- المنهج التجريبي وذلک من خلال تطبيق برنامج مقترح لمحاولة القضاء على الصعوبات التي تواجه الطلاب في استخدام بنک المعرفة المصري، والتي تم التوصل لها من خلال الدراسة الميدانية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن (8%) من حجم العينة تستخدم بنک المعرفة المصري، وأن الغالبية العظمى من الطلاب تفتقد مهارات استخدام بنک المعرفة المصري، وبناءً على هذه النتائج تم تصميم برنامجٍ تدريبيّ اعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة الذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا (الاستبيان الذي تم توزيعه في الدراسة الميدانية)، ثم المعالجة التجريبية التي تتمثل في استخدام البرنامج المقترح، ثم التطبيق البعدي للأدوات، ومقارنة النتائج القبلية والبعدية على عدد (102) طالبين من طلاب العينة العشوائية، وقد تم تطبيق أساليب المعالجةالإحصائية المناسبة باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ”SPSS20” واستخدام اختبار(T للمقارنة بين القياسين القبلي والبعدي، وکانت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي، حيث جاء مستوى الدلالة مساويًا (0.00) وهي قيمة أقل من (0.05) مما يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية.
وکانت قيمة ت=(-20.256)، وقد کان هذا الفارق لصالح القياس البعدي بمتوسط قدره (46.57) مقابل متوسط للقياس القبلي قدره (16.12).

الكلمات الرئيسية