جامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401إدارة أزمة وباء کورونا: مکتبات مصر العامة نموذجاً74222664610.21608/jslmf.2020.43579.1040ARأسماءالسيدقسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة القاهرة27707101200441Journal Article20200920تهدف هذه الدراسة إلى بحث إدارة أزمة وباء کورونا بالتطبيق على عينة من قادة مکتبات مصر العامة من المدراء ونوابهم ورؤساء الأقسام والقاعات، وقامت الباحثة بإعداد مقياس لإدارة أزمة وباء کورونا في مکتبات مصر العامة، واستخدمت برنامج التحليل الإحصائي spssفي إدخال البيانات وتحليلها، وقدمت الدراسة إطار نظري يبيُن أهمية إدارة الأزمات وخططها وإستراتيجياتها، وتوصلت نتيجة الدراسة إلى وجود وعي من جانب مکتبات مصر العامة المنتشرة في أنحاء جمهورية مصر العربية في التعامل مع العاملين وقت الأزمات وإدارتهم ورعايتهم صحيًا، وکذلک التفاعل مع المستفيدين وإدارتهم عن بُعد، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بوضع خطة تفصيلية مستقبلية لإدارة الأزمات الصحية على غرار تلک الأزمة التي يشهدها العالم حاليا، والممثلة في أزمة وباء کورونا.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226646_72e9c696eec96402decf67249866bcc0.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401دراسة عددية ونوعية لمصادر المعلومات الموثوقة حول الوقاية والعلاج من کوفيد-194310622664910.21608/jslmf.2020.44960.1046ARغادة عزتابوزويدکلية الآداب جامعة طنطا - مصرJournal Article20201003لقد تفشي - بسرعة متزايدة - مرض کوفيد -19 المرتبط بمرض المتلازمة التنفسية الحادة والوخيمة إلى نسب وبائية، فحتى بداية أبريل 2020 تم الإبلاغ عن أکثر من مليون حالة إصابة مؤکدة وأکثر من 66000 حالة وفاة بسبب کوفيد-19 في جميع أنحاء العالم(Curigliano...etc, 2020)، وفي ظل تلک المعاناة انتشر کم هائل من المعلومات بعضها يتسم بالموثوقية والآخر لا نتأکد من صحة مصدره، ولقد کان النوع الثاني منهما سببًا في انتشار الشائعات، والخوف، والحزن ،والألم وغير ذلک بين أفراد المجتمع، وهنا تظهر أهمية هذه الدراسة في إعداد قائمة ببليوجرافية لما نُشر عبر الإنترنت من مصادر المعلومات الموثوقة باللغتين العربية والإنجليزية ليتمکن القارئ من الرجوع إليهما بثقة في البحث عن کلٍ من الوقاية والعلاج من کوفيد-19، واعتمدت الدراسة على المنهج الببليومتري ؛ حيث تم إعداد قائمة ببليوجرافية تشمل مصادر المعلومات الموثوقة و المتاحة عبر شبکة الإنترنت، والتحليل الببليومتري للحصول على مؤشرات التوزيعات والاتجاهات الموضوعية واللغوية ، والاتجاهات الشکلية والعددية، فضلا عن دراسة اتجاهات التأليف لتلک المصادر، وانتهت الدراسة بإعداد قائمة تضم 267 مصدرا منها 91 مصدرا باللغة الإنجليزية و176 مصدرا باللغة العربية، وتنوعت أشکال مصادر المعلومات الموثوقة بتلک القائمة ؛ حيث رصدت القائمة عدد 49 مصدر فيديو ، 182 مقالا، و21 ملصقا، وکتابين، ودليل، 12 ملفpdf، بما يساعد المستفيدين على الوصول للمصادر الموثوقة بأشکالها المختلفة حول الوقاية والعلاج من کوفيد-19.<br /> <strong> </strong>https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226649_032b314f308c674b62ddb4d541e95701.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401نقد المصدر: المنهج وإشکاليات تطبيقه الوثائق المفردة لمحکمة وادي حلفا الشرعية نموذجا10713022665010.21608/jslmf.2020.41088.1026ARغادةطوسونقسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات -کلية الآداب-جامعة القاهرةJournal Article20200830تُعد قضية الصحة الديبلوماتيقية قضية جوهرية بالنسبة للديبلوماتيقي، بل إنها أولى القضايا التي يواجهها وأدقها.(الحلوة، 1965، ص 203) يحقق الديبلوماتيقي غايته في التحقق منها بدراسة الشکل معتمدًا في ذلک على توفر تراکم وثائقي للمنشىء يسمح له بإدراک قواعد الإنشاء المرعية في إصدار أنماط الوثائق المختلفة له، ومدى موافقة هذه الوثائق لها، ومن ثمً تحديد قيمتها باعتبارها شاهدا تاريخيا، تُصادف هذه الغاية صعوبات في سبيل تحققها أحيانا لأسباب متعددة،منها: أن تفقد الوثائق کل ما يربطها بمُنشئها،ومن ثم يصعب التحقق في صحة نسبتها إليه،هنا تتوقف الدراسة الشکلية عند مرتبة الوصف مقدمة لدليل وثائقى غير مُحقق في هويته وغير مُتَحقق من صحته شکلا وموضوعا، يٌقدم البحث دراسة لوثيقتي بيع تنتميان للعصر العثماني وتدعيان صدورهما عن محکمة "وادي حلفا الشرعية"،يهدف البحث لمناقشة إشکالية منهجية تتعلق ﺑ "نقد المصدر" متى نلجأ إليه؟ وکيف يتم؟.وقد طُبِّق على الوثيقتين المحور الأول من منهج الديبلوماتيک المتعلق بدراسة "الشکل"(الوصف الداخلي والخارجي )https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226650_d78554d4f71d09f4357723d2bd2de753.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401معوقات تطبيق تقنية المنارة في المکتبات الجامعية المصرية13117622665210.21608/jslmf.2020.40673.1021ARوحيدسعدقسم علوم المعلومات - کلية الآداب - جامعة بني سويفJournal Article20200826يعني البحث بالوقوف على معوقات استخدام تقنية المنارة بنماذجها الأربعة في المکتبات الجامعية المصرية – کأداة تسويقية إرشادية - مع طرح تصور مقترح لتوظيف التقنية بهذه المکتبات، ولتحقيق هذا الهدف فقد استند البحث إلي المنهج الوصفي التحليلي، وعني بتناول تقنية المنارة من حيث: الماهية، وآلية العمل، ومزاياها العامة، وتطبيقاتها في المکتبات، مع الدراسة التحليلية المقارنة بين نماذج تقنية المنارة بدراسة نماذج: أي بيکون (أبل) وأيدستون (جوجل)، وألت بيکون (Radius Networks)، وجيو بيکون (Tecno-World)، کما تم الوقوف على معوقات تطبيقها في المکتبات الجامعية المصرية قيد البحث، وقد مهد ما سبق لطرح مراحل مقترحة لتنفيذ تقنيات المنارة بالمکتبات الجامعية المصرية، عبر طرح ثلاثة مراحل هي: التخطيط، والتنفيذ، وفحص ومراجعة النتائج، تخللها علاج معوقات التطبيق.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226652_f0f3f610ad461991fb76a784d923f035.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401دور أخصائي المعلومات فى عصر المعرفة: دراسة ميدانية بمکتبات جامعة الإسکندرية17719222665410.21608/jslmf.2020.41193.1027ARمنىعبد الغفار اسماعيلکلية الآداب - جامعة الإسکندرية - قسم المکتبات والمعلوماتJournal Article20200831حاولت الدراسة إلقاء الضوء على أهمية العنصر البشرى الذى يعد من أهم عناصر عصر المعرفة وبخاصة فى مجال المکتبات والمعلومات، حيث يعد العنصر البشرى هو محور تقديم المعلومات لصنع المعرفة فى عصر اقتصاديات المعرفة، وتعد هذه الدراسة دراسة مسحية لواقع أخصائيي المعلومات فى مکتبات جامعة الإسکندرية للوقوف على نقاط القوة والضعف التى يتمتع بها أخصائيو المعلومات، کذلک الدور الذى يلعبه أخصائي المعلومات فى مکتبات جامعة الإسکندرية ،ومدى إلمامهم بطبيعة دورهم فى عصر المعرفة.<br /> کما أوضحت الدراسة أن مکتبة کلية الحقوق الأکثر عددًا من حيث أعداد العاملين والأقل عددًا من حيث أعداد المتخصصين، بينما مکتبة کلية التجارة تحتل المرکز الأول من حيث عدد المتخصصين، ومکتبة کلية الصيدلة أکثر المکتبات من حيث عدد الأجهزة، بينما أقلهم فى عدد الأجهزة کانت مکتبة کلية التربية ومکتبة کلية التجارة، ولقد بينت الدراسة أن العاملين بمکتبات جامعة الإسکندرية عندهم حرص کبير على التعلم الذاتى والتدريب المستمر والعمل بفاعلية مع الآخرين، ثم الدافعية نحو العمل والرغبة فى تقديم المزيد،هذا وأشارت الدراسة بأن العاملين بمکتبات جامعة الإسکندرية لديهم ضعف فى إتقان اللغات الأجنبية، والقدرة على اتخاذ القرار،کما هناک ضعف فى المشارکة فى المؤتمرات وورش العمل.،کما أوضحت الدراسة أن أخصائيي المعلومات لديهم قصور فى التواصل مع الآخرين، وکذلک الإلمام بمهام أخصائي المعلومات فى عصر المعرفة، ثم القدرة على تسويق خدمات المعلومات، وبينت الدراسة أن نسبة 22.5% فقط لديهم مهارات التعامل مع الحاسب بشکل ممتاز، کما أشارت الدراسة بأن أخصائيي المعلومات تحصلوا على تقدير مقبول فى تطويع التقنية لخدمة العمل.،وأشارت الدراسة أيضًا أن هناک قصورا فى معرفة أخصائي المعلومات بمکتبات جامعة الإسکندرية بمصادر المعلومات الإلکترونية، وطريقة التعامل معها،کما أظهرت الدراسة أن عنصر القدرة على تنقية المعلومات وتقييمها وعنصر توجيه وتدريب المستفيدين، بهما ضعف شديد لدى أخصائي المعلومات بمکتبات جامعة الإسکندرية.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226654_a01b44b6bd13bf5a06fe790e3536fe2e.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401تدويل التعليم بأقسام المکتبات و المعلومات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية: الواقع و المأمول19323622665510.21608/jslmf.2020.45804.1048ARأحمد جابرحامدقسم المکتبات و المعلومات- کلية الآداب- جامعة أسوانJournal Article20201010تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع عمليات تدويل التعليم فى أقسام المکتبات والمعلومات المصرية فى ضوء الاتجاهات الحديثة، و اقتراح عددٍ من الإجراءات التطبيقية لتدويل التعليم، بما يحقق تنافسية هذه الأقسام على المستوى الدولى؛ و لهذا اتبعت الدراسةُ المنهجَ الميدانى، لتجميع بيانات العمليات التى نُفِّذَت بين العاميْن الدراسييْن2015/2016و2019/2020م، اعتمادًا على عدة أدوات هى: المقابلات الشخصية المقننة مع رؤساء الأقسام، وقائمة المراجعة لمختلف جوانب الموضوع، واستبيان إلکترونى موجَّه لأعضاء هيئة التدريس للتعرف على أنشطة التدويل التى نفذوها، وصفحات الأقسام على الويب و وسائل التواصل الاجتماعى، وسجلات إدارة الوافدين، وسجلات إدارة العلاقات العلمية و الثقافية، وسجلات الدراسات العليا، وسجلات أبحاث أعضاء هيئة التدريس، وطُبِّقَت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من أقسام المکتبات والمعلومات بالجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات المصرية، بلغت سبعة أقسام، هى: الأقسام التابعة لجامعات: القاهرة، الإسکندرية، وطنطا، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، والوادى الجديد.
ولعل أبرز نتائج الدراسة: لم يحظَ تدويل التعليم بالاهتمام الکافى فى الأقسام، حيث لم تُعِدّ له رؤية إستراتيجية محددة، وکانت عملياته إقليمية عربية محدودة و فردية ارتجالية، شملت عددًا قليلًا من: الطلاب الوافدين للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى وللدراسات العليا، وحراک أعضاء هيئة التدريس، وتدويل المناهج الدراسية، وتدويل البحث العلمى، و لم تشمل شراکات أکاديمية دولية؛ مما أدى إلى ضعف القدرة التنافسية لهذه الأقسام، وأوصت الدراسة بألا تتأخر أقسام المکتبات والمعلومات المصرية والعربية عن رَکْب تدويل التعليم، ليکون لها مکان ريادي وتنافسي، وأن تتبنى وزارة التعليم العالى المصرية رؤية إستراتيجية وطنية للتدويل، وتوفر کل الموارد اللازمة للتطبيق و تحفيز المشارکين.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226655_f637b348f806732bcd1b3952256ce02a.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401حوکمة البيانات والوثائق في إدارة جامعة الإسکندرية العامة23727822665810.21608/jslmf.2021.52066.1056ARنرمينإبراهيم على اللبانکلية الآداب- جامعة الإسکندريةJournal Article20201203تعد البيانات، والوثائق حجر الزاوية في إدارة جامعة الإسکندرية العامة ؛لأنها تمثل رکائز العمل، وبها يُتَخذ القرار؛لذلک يجب على الإدارة العامة لجامعة الإسکندرية أن تحرص على حوکمة بياناتها، ووثائقها بشکل فعال؛ للارتقاء ببيئتها المعلوماتية ،والوثائقية. وتتمثل مشکلة الدراسة في رغبة الباحث في رصد التغييرات التي طرأت على حوکمة البيانات والوثائق في إدارة جامعة الإسکندرية خلال السنوات العشر السابقة (من 2010م-إلى 2020م)، وقد اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة، وقد انتهت إلى: 1- وجود علاقة طردية بين قدرة المؤسسات على ممارسة حوکمة البيانات، والوثائق،واستقرار الأوضاع السياسية في الدولة التي تنتمي إليها؛فکلما استقرت أوضاع الدولة، کلما استطاعت المؤسسات تنفيذ الممارسات الحوکمية بطريقة فعالة.2- کما انتهت الدراسة بأن حوکمة الوثائق في إدارة جامعة الإسکندرية شهدت تحسنًا جيدًا في عام 2020م مقارنة بعام 2010م، وکذلک قطاع البيانات بها؛ الذي شهد تحسنًا – أيضًا- في عام 2020م، ولکنه محدود مقارنة بقطاع الوثائق.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226658_da5c6e194408d823a7349aeccc68ccd0.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401ضبط الجودة في رقمنة المخطوطات27929622665910.21608/jslmf.2020.47813.1053ARفاطمةمحمد عبدالسلامجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق والمعلوماتJournal Article20201026يمثل الحفاظ على الجودة تحديًا کبيرًا لمشروعات الرقمنة وبخاصة مع الإمکانيات المحدودة للأجهزة المتاحة فضلًا عن الأخطاء البشرية التي يصعب تفاديها (Lin, Xiaofan, 2006). وعلى الرغم من أهمية عملية ضبط الجودة في نجاح مشروعات الرقمنة إلا أن محاولة وضع معايير تحکم تلک العمليةهو أمر صعب ليس فقط لأنه لا يوجد معيار موحد معترف به من قبل الجميع، فهناک أيضا العمر القصير للتکنولوجيا المستخدمة بما يجعل أية توصيات تطرح الآن، تصبح قديمة في غضون سنة مع التطور المستمر في إمکانيات أجهزة الالتقاط والبرمجيات، ومع ذلک ينبغي العمل على إيجاد مجموعة من المعايير التي تسمح بالالتقاط الکامل للأصول وفقا لممارسات قابلة للقياسStuart,D. Lee, 1999))، يتناول هذا المقال تعريف ضبط الجودة الذي استقرت عليه المنظمات الدولية مع توضيح الأهداف المرجو تحقيقها من وراء تطبيقه وأهميته والطرق المستخدمة في ضبط الجودة أثناء عملية رقمنة المخطوطات وخطواتها، ثم يستعرض أهم معايير الجودة المتبعة في رقمنة المخطوطات وينتهي بتوضيح المتطلبات التقنية والبرمجيات اللازمة لإجراء ضبط الجودة أثناء عملية رقمنة المخطوطات.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226659_1dfa1053d4427ce709194e9b9a37dcb5.pdfجامعة القاهرة، کلية الآداب، قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلوماتالمجلة العلمية للمکتبات و الوثائق و المعلومات2636-286441020220401المستودعات الرقمية وأثرها فى تعزيز الاتصال العلمى بالمکتبات الجامعية29731922666110.21608/jslmf.2022.226661ARأملمحمد أحمد حسن المغربيالإدارة العامة للمکتبات، جامعة المنصورةJournal Article20220323تُعد المکتبة الجامعية من المؤسسات والمرافق العلمية والثقافية التى من شأنها أن تلعب دورًا بارزًا في تطوير المجتمعات، وذلک بتطوير البحث العلمى من خلال تقديم خدمات ذات فعالية، وتبعًا للتطورات الرقمية التى يشهدها المجتمع المعرفي اليوم.<br /> تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالمستودعات الرقمية من حيث النشأة بجامعة المنصورة مع التعرف على الأهداف والسياسات للإيداع الرقمى والبث والإتاحة وفق حقوق الملکية الفکرية مع الوقوف على برامج إدارة المحتوى الرقمى ومدى نجاح وفعالية المستودع الرقمى فى تقديم خدماته بجامعة المنصورة مع دعم نقاط القوة والتخطيط المستقبلى لمزيد من خدمات لدعم الاتصال العلمى.https://jslmf.journals.ekb.eg/article_226661_a28c94ece4ee4da5d519916322331cda.pdf